قسم الطرق والمطارات

 

 


نبذة عن قسم هندسة الطرق والمطارات

ان التطور الهائل الذي يشهده قطاع النقل محليا وعالميا والذي اصبحت معه مشاريع النقل والمواصلات من اهم ركائز البنى التحتية اللازمة للنمو والتطور الحظاري مما عظم دور هندسة الطرق والمطارات وجعلها من اهم التخصصات الهندسية في الوقت الراهن.

ان هندسة الطرق والمطارات تختصبالنقل برا و جوا، فبالنسبة للنقل البري فان هندسة الطرق تشمل التصميم الهندسي والانشائي للطرق بالاضافة الى هندسة مواد المستخدمة فيها، واما بالنسبة الى هندسة المرور فانها تشمل كافة الدراسات الخاصة بالحجوم المرورية وحركة المركبات وحسابات السعة و مستوى الخدمة والاداء ، في حين ان هندسة المطارات تشتمل على دراسات الشطر الجوي للمطار والذي يشمل المدرج والممرات الارضية للطائرات ومرابض الطائرات وبواباتها وكذلك الشطر الارضي للمطار والذي يشمل الطرق البرية الرابطة للمطار وكذلك كراجات السيارات والحافلات بالاضافة الى مبنى المسافرين وما يشمله من حركة المسافرين والبضائع.

استحدث قسم هندسة الطرق والمطارات في العام الدراسي 2019 – 2020 ويمنح هذا القسم شهادة البكالوريوس في هندسة الطرق والمطارات وهي الاولى على مستوى البكالوريوس بين الجامعات العراقية

 

رؤية القسم:

          يتطلع قسم هندسة الطرق والمطارات الى اعداد كوادر هندسية ذات مستوى رفيع من شأنها رفد الحركة العمرانية والنمو الهائل الذي يشهده قطاع النقل عموما والطرق والمطارات على وجه الخصوص والحرص على ضمان تطوير البنى الاساسية لقطاع النقل وعدم التاخر عن النمو الحاصل في باقي القطاعات الخدمية والمهنية.

رسالة القسم:

          توفير مستوى تعليمي رصين في هندسة الطرق والمطارات لتمكين الطلبة من اكتساب المكنات العلمية والتقنية والادارية في هذا الاختصاص والتاكيد على تنمية البحث العلمي والعنصر الابداعي لديهم، مع مراعاة غرس القيم السامية واخلاق المهنة الهندسية الرفيعة فيهم.

 

اهداف القسم:

  1. تقديم البرامج التعليمية اللازمة لاكساب الطلبة الخبرات والمهارات والتقنيات اللازمة لمهندسي الطرق والمطارات.
  2. دعم الحركة العلمية عن طريق تشجيع البحث العلمي ونشر البحوث النظرية والتطبيقية وبما يخدم حركة النمو في قطاع النقل والمطارات محليا واقليميا.
  3. التعاون والتبادل الاكاديمي عن طريق خلق الشراكات العلمية مع الاقسام المناظرة في الجامعات والمعاهد البحثية العالمية.
  4. السعي لتطوير هندسة الطرق والمطارات عن طريق مواكبة القفزات النوعية الحاصلة في هذا الاختصاص من خلال تحسين وتهذيب المناهج الدراسية واضافة كافة المستجدات لايصالها الى الطالب بصورة دورية.
  5. استثمار الخبرات الاكاديمية لدى القسم في تقديم الاستشارات الهندسية في تخصص الطرق والمطارات لصالح المكاتب الاستشارية الهندسية.
  6. الالتزام بترسيخ مباديء اخلاق المهنة الهندسية الرفيعة لدى الطالب بما يساهم في خلق جيل هندسي واعي ذو مبادىء مهنية سامية.

3:45