قسم هندسة الحاسوب

 

نشأة قسم هندسة الحاسوب

تأسس قسم هندسة الحاسوب في كلية الهندسة – جامعة ديالى عام (2003/2002)  تحت اسم قسم تكنولوجيا المعلومات وفي عام (2004/2003) تم تغيير تسمية القسم إلى قسم هندسة الحاسبات و البرامجيات وفي عام (2015/2016) تم تعديل التسمية الى قسم هندسة الحاسوب ويهدف القسم إلى تخريج مهندسين أكفاء في مجال اختصاصهم ليساهموا في تطوير البلد والمحافظة . منذ تأسيس القسم في عام 2002 والقسم يواصل التوسع في نشاطات التعليم والبحوث وقواعد البيانات وربط الشبكات وتصميم المواقع الالكترونية والبرمجة وتشخيص الأعطال المادية والبرمجية من خلال الكادر التدريسي الموجود في القسم.


 

رؤية ورسالة وأهداف القسم

 

  • رؤية القسم

 

  1. يسعى القسم دوماً الى التواصل مع التطورات العلمية الحديثة في مجال هندسة الحاسوب والذي يؤدي إلى تطوير المناهج الدراسية بشكل مستمر.
  2. يسعى القسم الى الارتقاء بالكادر التدريسي والفني من خلال ايفاد منتسبيه الى ورشات عمل وتدريب داخل القطر وخارجة للتواصل مع التطور الحاصل في هندسة الحاسوب.
  3. يسعى القسم الى ارسال كادره التدريسي للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه من ارقى جامعات العالم لكي يعطي الرصانة العلمية للكلية والقسم بشكل خاص.
  4. يطمح القسم الى اشراك الكادر التدريسي للعمل في المكتب الاستشاري والمكتب العلمي في الكلية لإكسابهم الخبرة العملية وتقديم الخدمات لمؤسسات الدولة المختلفة.
  5. يطمح القسم  لاقامة دورات تدريبية الى المؤسسات الحكومية والاهلية في المحافظة لغرض الاستفادة من خبرات القسم في مجال تعزيز قدرات هذه المؤسسات للنهوض بالواقع الخدمي والعملي.
  • الرسالة والاهداف

 

منذ تأسيس القسم في عام 2002 والقسم يواصل التوسع في نشاطات التعليم والبحوث وقواعد البيانات وربط الشبكات وتصميم المواقع الالكترونية والبرمجة وتشخيص الاعطال المادية والبرمجية من خلال الكادر التدريسي الموجود في القسم الذي يحمل الاختصاصات المختلفة والتي تشتمل على :

  1. هندسة الحاسوب
  2. هندسة البرامجيات
  3. علوم الحاسوب
  4. هندسة الاتصالات
  5. هندسة السيطرة
  6. هندسة كهربائية
  7. هندسة الإلكترونيك والاتصالات

ان شهادة البكالوريوس في علوم هندسة الحاسوب التي يمنحها القسم يتم الحصول عليها من خلال برنامج دراسي على مدى اربع سنوات

 


 

 

3:45