
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تطوير خصائص المادة المتراكبة المتعددة الطبقات المستخدمة (FML) لاجنحة الطائرات
تم مناقشة رسالة الطالب ( احمد محمد كاظم ) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الاربعاء المصادف (27/3/2019) عن رسالته الموسومة:
(تطوير خصائص المادة المتراكبة المتعددة الطبقات المستخدمة (FML) لجناح الطائرات)
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ الدكتور محسن نوري عبد الله / قسم الهندسة الميكانيكية / الجامعة التكنلوجية / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور سعد سامي ناجي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /عضوا
المدرس الدكتور زيد سالم حمودي / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور علي عدوان حمود / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
الاستاذ الدكتور سعد ذياب فارس / بعقوبة / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
تناولت دراسة تحسين الخواص الميكانيكية للمادة المتراكبة المتعددة الطبقات (FMLs) المستخدمة لجناح الطائرات. تتكون هذه المادة من مجموعة من الطبقات منها معدنية مدعمة بألياف و التي تلتصق بمادة رابطة. في هذه الدراسة تم استخدام سبع طبقات لإنتاج المادة المتراكبة المتعددة الطبقات والتي يطلق عليها اختصارا (FMLs) التي تكونت من طبقات سبيكة الالمنيوم (2024–T3) مدعمة بالألياف الكاربونية والياف الزجاج التي تم دمجها جميعها باستخدام مواد الالتصاق التي يتم تصنيعها محليًا مثل راتنجات الريزول وراتنجات نوفولاك مع إضافة راتنجات الايبوكسي. كما تم دراسة تحسين الخواص الميكانيكية لهذه الطبقة المبتكرة التي عملت على تخفيض وزن جناح الطائرة بالإضافة الى حساب كافة الخواص الميكانيكية الناتجة من هذا التخفيض ومن جانب اخر تم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع نتائج البحوث السابقة حيث تبين انه قد تم تحسين هذه الخصائص بشكل جيد .