
فريق بحثي من كلية الهندسة ينشر بحثا علميا عالميا في بنغلادش
نشر فريق بحثي مؤلف من (أ.م. د احمد شهاب احمد و أ.م. د ضياء احمد صلال) من قسم الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة/جامعة ديالى مع طالب الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية (لؤي محمد مبارك) وبمشاركة (مبرمج مروة فاضل عبد الأمير) من رئاسة جامعة ديالى بحثا علميا عالميا في مجلة الهندسة الميكانيكية للبحث والتطوير في بنغلاديش ضمن مستوعبات سكوبس تحت عنوان:
دراسة مقارنة لاستهلاك الوقود والانبعاثات لكل من السيارة الكهربائية الهجينة والسيارة التقليدية في العراق باستخدام دورة قيادة واقعية
Comparison Study of Fuel Consumption and Emissions of HEVs and Conventional Vehicle in Iraq Using Real-World Cycle
ضمن اعداد مجلة:Journal of Mechanical Engineering Research & Developments, Volume 43 , No ( 5 ), 2020, Pages (185–203)
تضمن البحث دراسة معدل صرف وقود البنزين والانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة والمضرة للإنسان لسيارة معينة عائدة لرئاسة جامعة ديالى تم توظيفها لجمع البيانات المفتاحية لدورة قيادة واقعية على الطريق الرابط بين مركز مدينة بعقوبة ورئاسة الجامعة واستخدام برنامج محاكاة الية متقدم لبناء نماذج مشابهة لهذه السيارة ولكن بنظام الدفع الهجين (محرك احتراق داخلي و محرك كهربائي مع بطارية ليثيوم) يعملان بنمط متوازي او متسلسل لدراسة مدى تحسن الأداء ومقدار الانخفاض في صرف الوقود لكل نموذج ومعدل التقليل في تراكيز الغازات الكربونية المنبعثة للهواء.
اقترح البحث طريقة لتجميع وتكوين دورة قيادة واقعية نوعية للطريق المذكور والسرعة القصوى الممكنة لسير العجلات عليه بالإضافة الى متوسط السرعة والتعجيل وعدد مرات التوقف المسجلة بالمعدل واستخدام نماذج سيارات هجينة ذات النمط المتوازي والنمط المتسلسل المختلفة من خلال خصائص أنظمة الدفع والحركة عن طريق برامج محاكاة الية متقدمة مخصصة لهذا النوع من الدراسات.
استعرض البحث اعداد العجلات المسجلة في عموم العراق والمعدلات الانفجارية لزيادتها بعد عام 2003 مع ركود او تراجع في اعداد واطوال الطرق المعبدة نتيجة ظروف أدت الى تكدس اعداد هائلة من السيارات والاليات في رقع جغرافية ضيقة واختناقات مرورية يومية مسببة تلوثا في هواء المدن بشكل كبير وزيادة معدلات صرف الوقود عن المعدلات القياسية المقررة من قبل المنظمات والوكالات العالمية والشركات المصنعة للسيارات.
أظهرت النتائج أن استخدام سيارة كهربائية هجينة ذات النمط المتسلسل للتنقل من كليات الجامعة ومراكز المدن القريبة ضمن المحافظة قد يخفض من معدلات صرف البنزين اقل بكثير من معدل الصرف للسيارة التقليدية المقارنة، وهذا الانخفاض يؤثر على كميات الانبعاثات الناتجة فضلا عن تحسن الأداء لمحرك الاحتراق الداخلي ونظام الدفع للسيارة بالمجمل.
ولمزيد من التفاصيل عن البحث بالإمكان مراجعة الرابط التالي: https://jmerd.net/05-2020-185-203/