
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية افتراضية حول منظومة الحساسات في السيا رات
برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم اقام قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية عبر شبكة الانترنيت وعلى منصة Google Meet حول منظومة الحساسات في السيا رات القتها التدريسية ا.م.د اخلاص عيدان قادر عضو الهيئة التدريسية في القسم.
هدفت الحلقة الى التعريف باهم الحساسات في السيارة من حيث مكان وجودها ,عملها و كيفية اصلاحها. وتناولت الحلقة شرح وتوضيح اهمية الحساسات حيث بينت انه في العصر الحديث اصبحت محركات السيارات تعتمد وبشكل كبير على العديد من الاجهزة الالكترونية والكهربائية والتي تتحكم في كل وظائف المحرك تقريبا وذلك من خلال معالج مركزي يسمى كمبيوتر السيارة وسلسلة من أجهزة الإسشتعار تسمى الحساسات والتي تضمن عمل المحرك بأكبر قدر من الكفاءة.
بالاضافة الى دراسة خواص هذه الحساسات والتي تعمل على تزويد وحدة التحكم في المحرك ببيانات لتنظيم وظائفه وذلك بسرعة فائقة وتعد أجهزة الاستشعار المستخدمة في المحرك أجهزة من النوع الكهروميكانيكي التي تراقب مختلف متغيرات المحرك وأهمها حساس طوافة البنزين , حساس قياس السرعة للمحرك ,حساس قياس ضغط الهواء, حساس دواسة البنزين, حساس ضغط الاطارات ,حساس كتلة الهواء, حساس النقر وحساس اوكسجين وفي ختام الحلقة النقاشية تم مناقشة اهمية هذه الحساسات واهم الطرق الكشف عن الخلل وماذا يحدث عند حصوله وكذلك كيفية اصلاح العطل بابسط الوسائل واقل تكلفة.