رسالة ماجستير في كلية الهندسة حول تصرف مجموعة الركائز تحت حمل دوري مائل في الترب الرملية
تم مناقشة رسالة الطالبة رياح ظاهر خورشيد التي جرت يوم الاثنين الموافق 4/10/2021 على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة:
تصرف مجموعة الركائز تحت حمل دوري مائل في الترب الرملية
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. مهدي عبيد كركوش / هندسة التربة والاسس / جامعة بغداد / قسم الهندسة المدنية / رئيساً
أ.م.د. وعد عبد الستار حسين / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
م.د. صفاء حسين عبد / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.د. جاسم محمد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الدراسة الى اجراء فحوصات مختبرية عبر نماذج صغيرة المقياس لمجموعات ركائز المغروسة في التربة الرملية لتحديد سلوك هذه النماذج أثناء التعرض لحمل دوري مائل. تضمنت الرسالة دراسة سلوك ثلاثة نماذج من مجموعة ركائز على شكل (2X2)،(2X3) و (3X2) باستخدام ركائز ذات نسبة نحافة (الطول الى العرض L/D) هو 40 مع تغيير عدة متغيرات مثل عدد دورات التحميل، و تأثير زوايا تحميل الميل30o ,15o ,0o و o45 عند التحميل ،لمحاكاة وتمثيل التحميل المقارب جدا للحالات الواقعية يتم استخدام معدل نسبة التحميل الدوري المائل بنسب متغيرة من (CLR) ونسبة التباعد بين الأكوام (S / D)هي 3 و 5 و 7 على قطر الركيزة. أظهرت النتائج أن الازاحة الجانبية لمجموعة الركائز وسلوك مخطط عزم الانحناء تؤدي الى زيادة ملحوظة في شدة الانحناء مع تزايد عدد دورات التحميل الجانبي لجميع التباعد(S/D) بين نماذج المجموعات. بالإضافة إلى ذلك، ان هذه الازاحة تزداد بشكل ملحوظ عند تقليل المسافة بين الركائز من (7D)إلى (3D)، وتنخفض المقاومة الجانبية في المجموعة (2×2) مقارنة بالمجموعات الأخرى لجميع المباعدات.