كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تأثير تحسينات التربة
تم مناقشة رسالة الطالب عمر أحمد عبدالله التي جرت يوم الاثنين الموافق 21/10/2021 على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالته الموسومة:
تأثير تحسينات التربة على التصدعات في طبقات التبليط على طرق محافظة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. جاسم محمد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / رئيساً
أ.م. د. قيس صاحب كريم / هندسة الطرق والنقل / الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / عضواً
أ.م. د. قاسم عدنان مهدي / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م. د. صفاء حسين عبد / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
أ.م. د. راقم نهاد الزهاوي / هندسة الطرق والنقل / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة التقصي عن ترب الطبقة السفلى بجوار مدينة بعقوبة، التي تم أخذها كحالة دراسية، للتواصل مع أكثر الطرق المتطورة وذلك استعمال بعض المضافات وقياس تأثيرها على الترب الطبيعية وتنفيذها على أسطح الطرق السريعة. تضمنت الرسالة أخذ عينات من التربة من عشر مواقع منتقاة على الطرق السريعة الرئيسية التي تربط مركز مدينة بعقوبة باستخراج نماذج التربة المفككة وغير المفككة من كل موقع، والتي اجري عليها عدد من التجارب الفيزيائية والكيميائية حيث أخضعت العينات غير المفككة الى تجارب كل من المحتوى المائي الطبيعي والكثافة النوعية ودوال اللدونة اما بالنسبة للعينات المفككة، فقد اخضعت الى التحليل المنخلي وتحليل الهيدروميتر وتجربة الدمك واختبار القص المباشر وفحص الانضغاط اللامحصور. أظهرت نتائج الاختبار أن النسب المثلى من كل مثبت وبترتيب تنازلي لأفضلية كل مثبت كانت هي 25% من مسحوق الغبرة، و15% من مسحوق مخلفات الكونكريت، و 15% من الرماد المتطاير نوع F المفعل بالسمنت، و 9% من الجير الحي، و 4% من فتات مطاط الإطارات وان أفضل مثبت طبقا لفحص الانضغاط اللامحصور وفحص CBR غير المغمورة هو مسحوق الغبرة والذي زاد قيمة UCS بمقدار 904% للتربة A وزاد قيمة CBR غير المغمورة بمقدار 570% للتربة A أيضا. كل من هاتين الزيادتين كان عند 25% من مسحوق الغبرة.