كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم معاملات خرق السد
تمت مناقشة رسالة الطالبة إسراء ضياء عبد الرزاق التي جرت يوم الاربعاء الموافق 17/11/2021 على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة :
تقييم معاملات خرق السد بأستخدام طرق مختلفة للسد الترابي
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.م.د. حسن عبيد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / رئيساً
أ.م.د. يحيى كاظم حسين / هندسة التربة والاسس / جامعة بابل / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. قتيبة غازي مجيد / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. قاسم حميد جلعوط / هندسة الموارد المائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
أ.د. جاسم محمد عباس / هندسة التربة والاسس / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة الى استخدام نظام تحليل نهرمركز الهندسة الهيدرولوجية (HEC-RAS) لتطوير نموذج فشل السد. تم استخدام (HEC-GeoRAS) لإستخراج المعلومات الهندسية من نموذج الارتفاع الرقمي (DEM) ثم استيرادها إلى الإصدار الخامس من برنامج (HEC-RAS).تضمنت الرسالة عملية نمذجة كسر السد في تحليل مخاطر الفيضانات عند المصب من السد من خلال محاكاة الفشل المحتمل لسيناريوهات السد. التنبؤ الهندسي لخرق السدود مهم في دراسات كسر السدود. تعتمد خصائص هيدروغراف الفيضان الناتجة عن خرق السد على هندسة الاختراق والوقت المطلوب لتشكيل الخرق. من أجل التحقيق في تأثير معاملات الخرق على التدفقات الخارجية القصوى للخرق ، تم استخدام خمس معادلات تجريبية من أجل التنبؤ بمعاملات كسر السد باستخدام نموذج هيكراس باختيار سد حمرين كدراسة حالة في هذا البحث. أظهرت النتائج زيادة عرض الاختراق والميل الجانبي وزمن تكوين الكسر بنسبة 25٪ و 50٪ و 75٪ و 100٪ وانخفض بنسبة 25٪ و 50٪ و 75٪ على التوالي. تم إجراء تحليل الحساسية باستخدام طريقة (Froehlich) مع طريقة الفشل بسبب الجريان فوق جسم السد ومستوى التشغيل الأقصى عند 107.5 متر فوق مستوى سطح البحر بالاضافة الى ذلك أظهرت نتيجة تحليل الحساسية أن ذروة التفريغ ووقت الوصول إليه حساسة بشكل كاف لإنحدار جانب الاختراق وحساسية عالية لوقت تشكيل الاختراق وأقل حساسية لعرض الاختراق.