
رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش تداخل زحف التعب لسبائك الألمنيوم تحت التحميل المتغير
تم مناقشة رسالة الطالبة هدى صالح مهدي التي أجريت يوم الاثنين الموافق 9/1/2023 في قاعه عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة :
تداخل زحف التعب لسبائك الألمنيوم تحت التحميل المتغير
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.م .د جبار قاسم جبار / هندسة ميكانيكية / جامعة ديالى/ كلية الهندسة / رئيساً
أ.م .د مزهر طه محمد / هندسة ميكانيكية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م. د. علي يوسف خنياب / هندسة ميكانيكية / كلية السلام الجامعة / عضواً
أ. د سعد ذياب فارس / تكنلوجيا التعليم الهندسي /جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفا
يتم استخدام سبائك الألومنيوم بشكل متزايد في كثير من الأحيان في صناعات السيارات والنقل والبحرية والفضاء نظرًا لقوتها الفائقة ومقاومتها للتآكل ومقاومة التعب. هدفت الرسالة الى إجراء تجربة في درجات حرارة غرفة RT والتي تبلغ 150 درجة مئوية ، و 280 درجة مئوية ، و 330 درجة مئوية ، وكانت الخصائص الميكانيكية لـ AA7001-T6 ، بما في ذلك إجهاد الشد النهائي (UTS) ، وإجهاد الخضوع (YS) ، ومعامل يونغ (E) ، والليونة.تضمنت الرسالة استخدام أربعة اختبارات متميزة لفحص تأثيرات (SP) على الخصائص الميكانيكية والتعب لـ AA7001-T6: (RT) ، (SP + RT) ، (330 درجة مئوية) ، (SP + 330 درجة مئوية
أظهرت النتائج ان قيم UTS و YS و E ، على التوالي ، 37٪ ، 37.25٪ ، و 24٪ أقل عند 330 درجة مئوية عن RT ، بينما زادت ليونة بنسبة 28.27٪ وتؤدي الزيادات في درجة الحرارة إلى تدهور الصفات الميكانيكية للمواد والتعب. وفقًا للنتائج التجريبية لاختبار إجهاد S-N ، تم تخفيض حد إجهاد التحمل بنسبة 11.5 ٪ بعد 107 دورات ، من 208 ميجا باسكال في درجة حرارة الغرفة إلى 184 ميجا باسكال عند 330 درجة مئوية. تظهر نتائج التجربة أنه في درجات الحرارة المرتفعة ، تنخفض القدرات الميكانيكية والإجهاد لجهاز AA7001-T6 بسرعة. بالإضافة إلى ذلك ، عندما كان التعب والحرارة المرتفعة موجودين في نفس الوقت ، أدى هذا إلى إطالة عمر التعب مقارنةً بالتفاعل الحياتي للتعب (SP)
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |