كلية الهندسة تناقش رسالة تأثير تقنية الفلامنكو لتسليح القص على السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية المسلحة
- Categories مناقشة ماجستير
- Date أبريل 26, 2023
تم مناقشة رسالة الطالبة أسماء شاكر محمود التي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 25/4/2023 في قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالتها الموسومة : تأثير تقنية الفلامنكو لتسليح القص على السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية المسلحة
من قبل اللجنة المؤلفة من:
ا.د علي لفته عباس كلية الهندسية الجامعة ديالى \ هندسة انشاءات رئيسا
أ.د وسام كاظم عبد السراج كلية الهندسة جامعة المستنصرية \ هندسة انشاءات عضوا
م.د هدى محمد مبارك كلية الهندسة الجامعة ديالى \ هندسة انشاءات عضوا
أ.م.د سهاد محمد عبد كلية الهندسة الجامعة ديالى \ هندسة انشاءات عضوا ومشرفا
هدفت الرسالة إلى استبدال ركائب حديد التسليح التقليدية بتقنيات بديلة في منطقة القص وتشتمل التقنيات المقترحة على استخدام تقنية الفلامنغو من حديد التسليح و الألواح الفولاذية المطوية ، والتي يتم فحصها كطرق زيادة مقاومة القص لعتبات الخرسانة المسلحة، و مقارنة الطرق المقترحة للسلوك الإنشائي بتلك العتبات مع الركاب القياسي من ناحية القص وكذلك مع العتبة بدون القص، والبحث عن الطريقة الأكثر فاعلية لزيادة قدرة القص أو تحسينها باستخدام هذه التقنيات .
تضمنت الرسالة صب 14 عتبة من الخرسانة المسلحة بأبعاد (1800 مم ، 200 مم ، 300 مم) ومعالجتها واختبارها بالحمل النقطي، اثنان منها عبارة عن عتبة مرجعية ، واحدة مع تقوية قص قياسية والأخرى بدونها ، وثمانية عوارض خرسانية معززة بتقنية Flamingo، وثلاثة منها ذات قطر متغير شريط فولاذي @ (6 مم ، 8 مم ، و 10 مم) ، واثنان لهما طول مختلف من الأطراف الحرة المائلة بنسبة مئوية من العمق الفعال (د) ، اثنان متغير زوايا للنهايات الحرة ، وواحد باستخدام خطاف في النهايات. استخدمت الباحثة صفيحة فولاذية المطوية مع أربعة عتبات خرسانية مسلحة ، كانت مشابهة تقريبًا لشكل N مع الأرجل ، وكان طول الأرجل 60 ٪ من العمق الفعال للحزمة وثلاث منها تحتوي على اثنين من وصلات القص وثقبين على لوحة مائلة بينما تختلف اللوحة الرأسية مع عدد ثقوب دائرية (3،4 و 5) بقطر (30 سم) ، تم استخدام موصل القص على العتبة الأخيرة فقط حيث تم وضع موصلين قص على لوحة فولاذية مائلة بينما تم وضع خمسة موصلات قص في اللوحة الرأسية .
أظهرت النتائج ان استخدام قضبان التسليح بقطر 10 مم لتقنية Flamingo ادى إلى زيادة الحمل النهائي بنسبة 40.5٪ ، بينما أدى استخدام حديد التسليح بقطر 8 مم إلى تقليل التشوه بنسبة 11.3٪ وتحسين عرض وعدد الشقوق عند المقارنة إلى شعاع مع رِكاب عادي. بينما أعطت نسبة الطول النهائي (50٪ -50٪) من العمق الفعال نتائج موجبة لقدرة التحمل النهائية بنسبة 52.2٪ وتحسين الانحراف بنسبة 10.01٪ وكذلك لعدد الشقوق وعرضها فيما يتعلق بقدرة التحمل النهائية. تم تحديد زاوية ميل النهايات بأن زاوية 30 درجة توفر سعة تحميل 38.9٪ وزاوية انحراف 45 درجة تم تحسينها بنسبة 30٪ للعوارض الخرسانية باستخدام الركائب التقليدية. ينتج عن استخدام رأس لولبي قدرة تحميل أكبر بنسبة 10.6٪ من قدرة الخطاف و 51.11٪ أكبر من تلك الخاصة بالحزمة المرجعية ؛ ومع ذلك ، أدى استخدام الخطاف إلى تحسين الانحراف النهائي بنسبة 20.4٪ وهي متشابهة في الخصائص الأخرى.
بالاضافة الى ان تطبيق تقنية الصفيحة الفولاذية المطوية على الصفيحة الفولاذية ادى إلى تعزيز خصائص مقاومة القص للحزمة ، وقد وجد أن العارضة ذات الصفيحة الرأسية بخمسة ثقوب زادت من نسبة قدرة القص بنسبة 32.1٪ ، في حين أن الانحراف النهائي من العارضة بثلاثة ثقوب على الصفيحة الفولاذية العمودية انخفض بنسبة 43.9٪ ، بينما تم تحسين حمل الشق لجميع العوارض مقارنة بحمل الشق في العارضة المرجعية ، كما انخفض عرض الشق لجميع العوارض.
You may also like
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوانتأثير تكنولوجيا التخميد بضبط الكتلة في السلوك الزلزالي للمبنى
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة ماجستير بعنوان تأثير تكنولوجيا التخميد بضبط الكتلة في السلوك الزلزالي للمبنى للطالبة حياتي احمد صالح التي أجريت يوم الخميس الموافق 14/11/4202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى من قبل …
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تقييم أمكانيات مصادر الطاقة المتجددة و أنتاج الهيدروجين الأخضر في الأراضي العراقية
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة ماجستير بعنوان تقييم أمكانيات مصادر الطاقة المتجددة و أنتاج الهيدروجين الأخضر في الأراضي العراقية للطالب حسن منذر عبد اللطيف جمعة والتي أجريت يوم الخميس الموافق 10/10/4202 الساعة التاسعة صباحاً على قاعة عمادة كلية الهندسة …
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان بناء خريطة جيوتقنية متعددة العمق على أساس نظم المعلومات الجغرافية لمحافظة ديالى
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة ماجستير بعنوان بناء خريطة جيوتقنية متعددة العمق على أساس نظم المعلومات الجغرافية لمحافظة ديالى للطالب عبد الله سمير من قبل اللجنة المؤلفة من أ.د. حسن عبيد عباس جامعة ديالى /كلية الهندسة رئيساأ.د. صفاء حسين …