رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش التصرف الدوري الجانبي على مجموعة الركائز تحت تأثير حمل عمودي غير مركز في تربة رملية
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date يونيو 19, 2025
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى للطالبة فرح فاروق فالح والتي أجريت يوم الاربعاء الموافق 18/6/2025 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة بجامعة ديال بحضور السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم والسيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم. وتألفت لجنة المناقشة من:
أ.د صفاء حسين عبد عون/هندسة جيوتكنيك/ جامعة ديالى /كلية الهندسة /رئيساً
أ.م.د عباس فاضل إبراهيم هندسة التربة والاسس/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة الاعمار والمشاريع دائرة الاعمار والمشاريع/عضـواً
أ.م.د قتيبة غازي مجيد/هندسة جيوتكنيك/جامعة ديالى /كلية الهندسة/عضـواً
أ.د جاسم محمد عباس/هندسة أسس وتقنيات التربة/جامعة ديالى /كلية الهندسة/مشرفاً
هدفت الرسالة الى تقييم السلوك الدوري الجانبي تحت تأثير الأحمال الرأسية اللامركزية على الاساسات وخاصة مجموعات الركائز الموضوعة في تربة رملية ذات كثافة نسبية 70% كما يدرس تأثير شكل المقطع العرضي للركائز ومسافات مجموعات الركائز تحت تأثير الأحمال العمودية المركزية واللامركزية بوجود الاحمال الدورية الجانبية المركزية أحادية الاتجاه ، مما يُساهم في إيجاد حلول هندسية أكثر فعالية و تساعد في تحسين تصميم الركائز ، وتقليل مخاطر الفشل الهيكلي في التربة الرملية.
و تضمنت الدراسة استخدام التجارب المختبرية مع 48 اختبارًا لمجموعات ركائز نموذجية صغيرة الحجم بترتيبات مربعة (2×2) بثلاث مسافات بين الركائز (S = 3D,5D,7D) حيث D هو قطر الركيزة مع مقطعين عرضيين مربع ودائري للركائز ونسبة طول الركيزة إلى القطر (L\D = 40)، و كانت نسبة الحمل الدوري (CLR =100%) من الحمل الأقصى الجانبي الساكن و تم وضع الأحمال الرأسية في ست نقاط، ويشار اليها بالرموز (CC وCR وCL وSR وSL وSC)..
أظهرت النتائج أن مواقع الأحمال الرأسية اللامركزية تؤثر على الإزاحة الجانبية لنماذج مجموعات الركائز، حيث ان الإزاحة الجانبية في حالة الاحمال الراسية اللامركزية لمجموعة الركائز 3D زادت بنسبة 23% للركائز الدائرية و21% للركائز المربعة عند موقع الحمل الرأسي اللامركزي في النقطة CR والتي حدث فيها أكبر إزاحة جانبية.
وبينت ان مجموعة الركائز المربعة مقاومة أكبر للأحمال الدورية الجانبية مقارنةً بمجموعة الركائز الدائرية، مع إزاحة جانبية أقل بنسبة 52%. وكذلك انخفضت الإزاحة الجانبية مع زيادة التباعد بين الركائز. بالإضافة إلى ذلك، تميل مجموعات الركائز بزوايا مختلفة تبعا لموقع الاحمال الرأسية اللامركزي والمسافة بين الركائز وشكل مقطعها العرضي.
Previous post
السيد رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية لطلبة الداراسات العليا
You may also like
تدريسية من كلية الهندسة رئيساً في لجنة مناقشة دكتوراه
ترأست أ.د. سهى كريم شهاب التدريسية في قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة ديالى مناقشة اطروحة الدكتوراه في كلية الانتاج والمعادن /الجامعة التكنولوجية-بغداد للطالبة (لارا عبد الكريم سلمان) في تخصص الانتاج عن الاطروحة الموسومة (“Measuring and Optimization of Power …
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تقييم الخواص الميكانيكية والنسيجية لطلاءات النانو هيدروكسي اباتيت والزجاج النشط بيولوجيا على غرسات من سبائك التيتانيوم Ti-6AL-7NB للطالب انمار طلال كاظم والتي أجريت يوم الخميس الموافق 4/9/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة …
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسةتقييم وتحسين مركب البوليمر الحيوي والكيميائي بواسطة عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتطبيقات طب الأسنان
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تقييم وتحسين مركب البوليمر الحيوي والكيميائي بواسطة عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتطبيقات طب الأسنان للطالبة الاء رعد علي التي أجريت يوم الاربعاء الموافق 3/9/2025 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة …