رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش تأثير P-Delta على اساس مجموعة الركائز تحت الحمل الديناميكي في تربة الرملية
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date يوليو 23, 2025
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى تأثير P-Delta على اساس مجموعة الركائز تحت الحمل الديناميكي في تربة الرملية للطالبة لانه شوان جلال والتي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 22/07/2025 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د قاسيون سعد الدين محمد هندسة جيوتكنيكة جامعة نهرين /كلية الهندسة رئيساً
أ.د حسن عبيد عباس ميكانيك التربة و هندسة اسس جامعة ديالى/كلية الهندسة عضـواً
أ.م.د قاسم عدنان مهدي هندسة التربة و الاسس جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د جاسم محمد عباس هندسة أسس وتقنيات التربة جامعة ديالى /كلية الهندسة عضوا مشرفاً
تناولت الدراسة سلوك مجموعة من الركائز المعرضة للأحمال الزلزالية في التربة الرملية.
وتصمنت تحليل تأثير P-Delta باستخدام ثلاثة أطوال مختلفة للبار (14، 28، و42) سم ، مع ستة أوضاع مختلفة للحمل المحوري اللامركزي (المنتصف، اليمين، اليسار، متعامد، زاوية اليمين، وزاوية اليسار) بالنسبة للحمل الديناميكي.
واستخدمت شكلين مختلفين لمقطع الركيزة (دائري ومربع) مع مسافة ثابتة بين الركائز بمقدار 5D، حيث D هو قطر الركيزة. وطورت نموذج مختبري صغير و حمل علوي للمقارنة مع أوضاع التحميل الأخرى مع الحفاظ على نفس الحمل المحوري.
هذا وبينت الباحثة ان التربة المستخدمة في هذه الدراسة هي تربة رملية بكثافة نسبية تبلغ 70% وانه تم محاكاة الحمل الديناميكي باستخدام تقنية الرش عبر نظام يتضمن عددًا من الأجهزة لتطبيق زلزال كوبي بقيمة تسارع أرضي أقصى (PGA) تساوي 0.82g.
و باختصار كان لتأثير P-Delta تأثير كبير على الأداء الجانبي لمجموعة الركائز. حيث أن طول البار 42 سم أظهر أكبر تأثير، بينما سجل طول 14 سم أقل تأثير. أما بالنسبة لمواضع الحمل المحوري اللامركزي، فقد أعطى الوضع الأيمن أعلى القيم بحوالي 54%، بينما سجل الوضع الأيسر إزاحة جانبية أقل بنسبة 20% لكل من المقاطع الدائرية والمربعة.
أما الهبوط الرأسي، فقد سجل أعلى قيمة عند طول 14 سم، وأدنى قيمة عند طول 42 سم. يتأثر الهبوط الرأسي بموقع الحمل المحوري اللامركزي، حيث أعطى وضع الزاوية اليمنى أعلى القيم، وكان الهبوط أقل بنسبة تقارب 48% و28% مقارنة بموقع المركز لكل من المقاطع الدائرية والمربعة
You may also like
تهنئة بمناسبة الترقية العلمية
تهنئ عمادة كلية الهندسة متمثلةً بعميدها الأستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم و مجلسها الموقر أ.د. علي خضير مطلك المحترم التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بمناسبة حصوله على لقب استاذ متمنين له المزيد من الموفقية والنجاح.
تهنئة بمناسبة الترقية العلمية
تهنئ عمادة كلية الهندسة متمثلةً بعميدها الأستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم و مجلسها الموقر م.ميادة صاحب ابراهيم المحترمة التدريسية في قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية بمناسبة حصولها على لقب مدرس متمنين لها المزيد من الموفقية والنجاح.
تدريسي من كلية الهندسة ينشر بحثاً علمياً عالمياً
نشر أ.م.د رعد صبحي عبود التدريسي في قسم الاتصالات من كلية الهندسة بجامعة ديالى بحث بعنوان:” تحسين الموارد الديناميكية الموزونة المشتركة في شبكة الموبايل المفتوحة الخضراء “في مجلة:IET Networks المفهرسة ضمن:مستوعبات سكوبس (Q2) (Cite Score 4.2) عن دار نشر:Wileyهدف البحث …