كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تحويل طاقة امواج البحر الى طاقة كهربائية
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date أغسطس 29, 2023
تم مناقشة رسالة الطالب أوس عبد الجبار هاشم التميمي التي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 29/8/2023 الساعة التاسعة صباحاً على قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى عن رسالته الموسومة:
دراسة تجريبية لنموذج جهاز تحويل طاقة امواج البحر الى طاقة كهربائية
من قبل اللجنة المؤلفة من:
1- أ.م.د اعتماد داود جمعة ميكانيك / قــدرة جامعة ديالى / كلية الهندسة رئيسـا”
2- أ.م.د سامر غازي يحيى ميكانيك/ حراريات وموائع جامعة ديالى/ كلية الهندسة عضـوا”
3- أ.م.د باسم عبد الرزاق رشيد ميكانيك/ حراريات وموائع جامعة بغداد / كلية الهندسة عضـوا”
4- أ.د عبد المنعم عباس كريم كيمياوي/ انتقال المادة رئاسة جامعة ديالى عضـوا” ومشرفا”
5- أ.م.د احمد شهاب احمد ميكانيك/ قـــدرة جامعة ديالى/ كلية الهندسة عضـوا” ومشرفا”
هدفت الرسالة الى دراسة تجريبية لنموذج جهاز تحويل طاقة امواج البحر الى طاقة كهربائية
بينت الرسالة ان طاقة المحيطات التي تمثلها الأمواج أحد مصادر ( الطاقة المتجددة ) وأن لأمواج البحر ميزة كبيرة عن الطاقة الشمسية والرياح من خلال ان لها قابلية للتنبؤ النسبي واتساعها عند مقارنتها بها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن طاقة أمواج البحر ثابتة نسبيًا على الرغم من أن الأمواج يمكن أن تختلف قليلاً موسمياً في موقع معين. لذلك ، اجتذب محول طاقة الأمواج (WEC) إلى كهرباء اهتمامًا خاصًا في السنوات الماضية.
تضمنت الرسالة الدراسة العددية والتحقيقات التجريبية لاختبار وتحليل تحويل طاقة الأمواج إلى كهرباء، حيث يكمن دور الدراسة العددية في تصنيع الطوافة المختبرية بالإضافة إلى دراسة وتحليل قابلية الطفو والثبات في ميكانيكا الموائع نتيجة تحويل الطاقة الحركية المشتقة من موجات البحر إلى طاقة دورانية.
تمت الاختبارات التجريبية على مرحلتين. تم اختبار المرحلة الأولى في المختبر في كلا اتجاهي الدوران (اتجاه واحد وثنائي الاتجاه). بينما اقيمت المرحلة الثانية محليا في منطقة الخليج العربي جنوب العراق / البصرة (خور الزبير) والتي إجريت في ثلاث حالات مسماة: قبل بدء المد والجزر (تم اختباره في اتجاه واحد) ، وبعد حدوث المد (تم اختباره في اتجاه واحد) وعند زيادة مياه البحر (تم اختباره في اتجاهين).
أظهرت نتائج التجارب المعملية أن الطاقة الكهربائية القصوى يتم إنتاجها في اتجاه واحد بقيمة حوالي 85 واط وبنسبة زيادة 74.1٪ عن حالة ثنائية الاتجاه. من ناحية أخرى ، أظهرت نتائج الاختبارات المحلية أن متوسط الطاقة المحصودة على طول فترة الاختبار تم تسجيله بقيمة قصوى تبلغ حوالي 1591 (واط ساعة) في حالة حدوث المد والجزر بنسبة زيادة 81.8٪ عن حالة بدء المد والجزر. 96.75٪ فوق حالة ثنائية الاتجاه.
بلغت الطاقة حوالي 1200 جول في الوقت المتراكم (50 دقيقة) عندما يتوفر المد والجزر. في المقابل ، يتم الوصول إلى حوالي 200 جول في نفس الوقت عند غياب المد والجزر.
Previous post
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييد الاعمدة الطابوقية بأستخدام سترة من الالياف المعززة بلاصق جيوبوليمري
You may also like
أقامت كلية الهندسة بجامعة ديالى امتحانا تجريبيا استعدادا للامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥ و الذي سيقام في شهر تموز القادم بمشاركة مجموعة من أساتذة الكلية وبإشراف مباشر من لدن عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور أنيس عبدالله كاظم …
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم واشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور أنيس عبد الله كاظم المحترم اقامت شعبة التعليم المستمر في كلية الهندسة بجامعة ديالى ندوة خدمات توطين الرواتب والتمويلات المصرفية لمصرف الطيف …
بدعوة كريمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حضر السيد العميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور أنيس عبدالله كاظم احتفالية يوم المهندس العراقي و التي اقيمت في جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق ١٠ حزيران ٢٠٢٤ حيث تخلل الحفل فعاليات عديدة أهمها …