كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تحويل طاقة امواج البحر الى طاقة كهربائية
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date أغسطس 29, 2023
تم مناقشة رسالة الطالب أوس عبد الجبار هاشم التميمي التي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 29/8/2023 الساعة التاسعة صباحاً على قاعة عمادة كلية الهندسة – جامعة ديالى عن رسالته الموسومة:
دراسة تجريبية لنموذج جهاز تحويل طاقة امواج البحر الى طاقة كهربائية
من قبل اللجنة المؤلفة من:
1- أ.م.د اعتماد داود جمعة ميكانيك / قــدرة جامعة ديالى / كلية الهندسة رئيسـا”
2- أ.م.د سامر غازي يحيى ميكانيك/ حراريات وموائع جامعة ديالى/ كلية الهندسة عضـوا”
3- أ.م.د باسم عبد الرزاق رشيد ميكانيك/ حراريات وموائع جامعة بغداد / كلية الهندسة عضـوا”
4- أ.د عبد المنعم عباس كريم كيمياوي/ انتقال المادة رئاسة جامعة ديالى عضـوا” ومشرفا”
5- أ.م.د احمد شهاب احمد ميكانيك/ قـــدرة جامعة ديالى/ كلية الهندسة عضـوا” ومشرفا”
هدفت الرسالة الى دراسة تجريبية لنموذج جهاز تحويل طاقة امواج البحر الى طاقة كهربائية
بينت الرسالة ان طاقة المحيطات التي تمثلها الأمواج أحد مصادر ( الطاقة المتجددة ) وأن لأمواج البحر ميزة كبيرة عن الطاقة الشمسية والرياح من خلال ان لها قابلية للتنبؤ النسبي واتساعها عند مقارنتها بها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن طاقة أمواج البحر ثابتة نسبيًا على الرغم من أن الأمواج يمكن أن تختلف قليلاً موسمياً في موقع معين. لذلك ، اجتذب محول طاقة الأمواج (WEC) إلى كهرباء اهتمامًا خاصًا في السنوات الماضية.
تضمنت الرسالة الدراسة العددية والتحقيقات التجريبية لاختبار وتحليل تحويل طاقة الأمواج إلى كهرباء، حيث يكمن دور الدراسة العددية في تصنيع الطوافة المختبرية بالإضافة إلى دراسة وتحليل قابلية الطفو والثبات في ميكانيكا الموائع نتيجة تحويل الطاقة الحركية المشتقة من موجات البحر إلى طاقة دورانية.
تمت الاختبارات التجريبية على مرحلتين. تم اختبار المرحلة الأولى في المختبر في كلا اتجاهي الدوران (اتجاه واحد وثنائي الاتجاه). بينما اقيمت المرحلة الثانية محليا في منطقة الخليج العربي جنوب العراق / البصرة (خور الزبير) والتي إجريت في ثلاث حالات مسماة: قبل بدء المد والجزر (تم اختباره في اتجاه واحد) ، وبعد حدوث المد (تم اختباره في اتجاه واحد) وعند زيادة مياه البحر (تم اختباره في اتجاهين).
أظهرت نتائج التجارب المعملية أن الطاقة الكهربائية القصوى يتم إنتاجها في اتجاه واحد بقيمة حوالي 85 واط وبنسبة زيادة 74.1٪ عن حالة ثنائية الاتجاه. من ناحية أخرى ، أظهرت نتائج الاختبارات المحلية أن متوسط الطاقة المحصودة على طول فترة الاختبار تم تسجيله بقيمة قصوى تبلغ حوالي 1591 (واط ساعة) في حالة حدوث المد والجزر بنسبة زيادة 81.8٪ عن حالة بدء المد والجزر. 96.75٪ فوق حالة ثنائية الاتجاه.
بلغت الطاقة حوالي 1200 جول في الوقت المتراكم (50 دقيقة) عندما يتوفر المد والجزر. في المقابل ، يتم الوصول إلى حوالي 200 جول في نفس الوقت عند غياب المد والجزر.
Previous post
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول تقييد الاعمدة الطابوقية بأستخدام سترة من الالياف المعززة بلاصق جيوبوليمري
You may also like
عقد مجلس كلية الهندسة جلسته الثامنة عشر للعام الدراسي 2024-2025 في يوم الثلاثاء الموافق 19/8/2025 الساعة العاشرة عشر صباحاً على قاعة عمادة كلية الهندسة برئاسة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور انيس عبد الله كاظم المحترم وبحضور كافة الاعضاء. بدأ الاجتماع …
اعلان عن المقاعد الشاغرة للدراسات العليا للعام الدراسي 2025-2026 في كلية الهندسة جامعة ديالى بعد الفرز الثامن
تعلن عمادة كلية الهندسة بجامعة ديالى عن المقاعدة الشاغرة للدراسات العليا و لكافة التخصصات في كليتنا للعام الدراسي 2025-2026 بعد الفرز الثامن وحسب الملف المرفق ادناه: تحميل الملف المرفق
رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقشالسلوك الإنشائي للبلاطة الخرسانية المسلحة المركبة المفرغة ذات الاتجاهين
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى السلوك الإنشائي للبلاطة الخرسانية المسلحة المركبة المفرغة ذات الاتجاهين للطالب حسين محمد صالح مهدي الشمري و التي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 19/8/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة بجامعة ديالى …