رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقشالسلوك الإنشائي للبلاطة الخرسانية المسلحة المركبة المفرغة ذات الاتجاهين
- Categories اخبار الكلية, مناقشة ماجستير
- Date أغسطس 20, 2025
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى السلوك الإنشائي للبلاطة الخرسانية المسلحة المركبة المفرغة ذات الاتجاهين للطالب حسين محمد صالح مهدي الشمري و التي أجريت يوم الثلاثاء الموافق 19/8/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية الهندسة بجامعة ديالى
من قبل اللجنة المؤلفة من:
أ.د عامر محمد ابراهيم هندسة الإنشاءات رئاسة جامعة ديالى رئيساً
أ.م.د هشام عبد اللطيف نعمان هندسة مدنية الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة عضـواً
أ.م.د. عباس حرج محمد هندسة الإنشاءات جامعة ديالى /كلية الهندسة عضـواً
أ.د احمد عبدالله منصور هندسة الإنشاءات جامعة ديالى /كلية الهندسة مشرفاً
تناولت الرسالة طرقًا مبتكرة لتعزيز أداء هذه الواح خرسانية من خلال تحقيق تجريبي على 14 عينة، كل منها يبلغ قياسها 1100x1100x130 مم وتستخدم خرسانة بقوة 35 ميجا باسكال.
تم اتباع نهجين رئيسيين، الأول هو استبدال الحديد المسلح بكمية معادلة من لوح الصلب في ثلاثة أشكال مختلفة للفراغ (مربع تقليدي، هرم مقطوع، ومربع بزاوية رأسية) ونسبتين من الفراغ (15% و20%)؛ والثاني هو تقوية العينات الوافل باستخدام ألواح الصلب في منطقة الفراغ مع الحفاظ على نفس أشكال ونسب الفراغ. تقارن الدراسة أداء 12 عينة مقترحة مع عينة مرجعية صلبة وعينة وفل مرجعية نموذج بفجوات مربعة تقليدية ونسبة فجوات تبلغ 15%، والتي حققت سعة تحميل قصوى تبلغ 293.8 كيلو نيوتن. في الطريقة الأولى (التعويض)، أظهرت المجموعة التي تحتوي على نسبة فجوات تبلغ 15% تحسنًا في سعة التحميل القصوى، حيث حققت العينات الثلاث قيمًا قدرها 316.4 كيلو نيوتن، 293.8 كيلو نيوتن، و305.1 كيلو نيوتن، والتي تعادل نسبًا قدرها +7.7%، 0%، و +3.8% على التوالي، مقارنة بالنموذج المرجعي، بينما حققت المجموعة التي تحتوي على نسبة فجوات قدرها 20% قيمًا قدرها 299.45 كيلو نيوتن، 282.15 كيلو نيوتن، و282.15 كيلو نيوتن، والتي تعادل نسبًا قدرها +1.9%، -3.9%، و -3.9% على التوالي. في الطريقة الثانية (التقوية)، و أظهرت النماذج المقواة سعات تحميل قصوى أكبر بكثير. حققت العينات الثلاث التي تحتوي على نسبة فجوات تبلغ 15% قيمًا قدرها 418.1 كيلو نيوتن، 429.4 كيلو نيوتن، و339 كيلو نيوتن، والتي تعادل نسبًا قدرها +42.3%، +46.1%، و +15.4% على التوالي. وفي الوقت نفسه، حققت النماذج الثلاثة التي تحتوي على نسبة فجوات %20 قيم قدرها 310.75 كيلو نيوتن، 361.6 كيلو نيوتن، و 299.45 كيلو نيوتن، والتي تتوافق مع النسب المئوية +5.8٪ و +23.1٪ و +1.9٪ على التوالي. و تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن استخدام الألواح الفولاذية، خاصة في تقوية منطقة الفجوات في الألواح المقلوبة، يمكن أن يحسن بشكل كبير من قدرتها النهائية على التحميل. علاوة على ذلك، فإن تصميم كل من الشكل والحجم للفجوات له تأثير على الأداء الهيكلي لهذه العينات، مما يستدعي مزيدًا من البحث لتحسين هذه العناصر.
Previous post
كلية الهندسة تستقبل خريجي الجامعات من خارج العراق من حملة الشهادات العليا
You may also like
انطلاقاً من مبدأ التعاون بين مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استقبلت كلية الهندسة بجامعة ديالى خريجي الجامعات من خارج العراق من حملة الشهادات العليا وذلك تعاوناً مع دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و رئاسة …
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسةسلوك العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بالصفائح الكربونية تحت تاثير الاحمال الساكنة و المتكررة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى سلوك العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بالصفائح الكربونية تحت تاثير الاحمال الساكنة و المتكررة للطالبة ايلاف عبد الجبار علي دروش التي أجريت يوم الخميس الموافق 7/8/5202 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة عمادة كلية …
دعوة للمشاركة في الموتمر الدولي الرابع للعلوم الهندسية
تتشرف عمادة كلية الهندسة في جامعة ديالى بدعوتكم للمشاركة في المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الهندسية و الذي سوف يقام للفترة من١٠-١١ كانون الاول من عام ٢٠٢٥ في رحاب جامعة ديالى.البحوث المقبولة في المؤتمر سوف تنشر في مكتبة IET و IEEE …