
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تأثير تباعد الركائز على كفاءة المجموعة في التربة الجبسية
تم مناقشة رسالة الطالب ( بلال جبار نعمان ) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف (11/4/2019) عن رسالته الموسومة :
تأثير تباعد الركائز على كفاءة المجموعة في التربة الجبسية
من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ الدكتور بشرى سهيل زبار / كلية الهندسة/ جامعة بغداد / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد عباس / رئاسة جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور قاسم عدنان مهدي / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور صفاء حسين عبد عون / كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبيد عباس كلية الهندسة / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا
تناولت دراسة الأساسات العميقة (الركائز) هي واحدة من أكثر الأنواع شيوعًا في التربة الانهياريه التي تخترق طبقات التربة الضعيفة حتى تصل إلى طبقات أكثر صلابة تسمى (ركائز التحمل الطرفي) أو تعتمد على الاحتكاك الجانبي تسمى (ركائز عائمة او الاحتكاك). هناك عدد قليل نسبيا من الدراسات حول استجابة الركائز المفردة ومجموعة الركائز المعرضة للحمل المحوري للتربة الجبسية ، ومعظم الدراسات السابقة كانت تدرس ركائز التحمل الطرفي. في هذه الدراسة تم اجراء سلسلة الفحوصات شملت 54 فحصاً مختبرياً لتقييم سلوك الركيزة المفردة ومجموعة ركائز الدق في حالة الركائز عائمة (ركائز الاحتكاك) مع تباعدات مختلفة بين الركائز وبنسب مختلفة من الطول/القطر تحت تأثير الحمل المحوري في حالتين (الجافة والغمر).
أظهرت النتائج اختلاف في كفاءة المجموعات بنسب مختلفة للسلوك العام لكل من النموذج ( مثلث ومربع) للتوزيع في الحالتين الجافة والمغمورة في التربة الاولى التي تحتوي على (محتوى جبسي30%) والتربة الثانية (محتوى جبسي60%) . بالإضافة إلى ذلك ، تظهر النتائج أيضًا حصول تباعد بين العينات في كلتا الحالتين الجافة والمغمورة في التربة الأولى والتربة الثانية .