
رسالة ماجستير في كلية الهندسة حول سلوك الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة بصفائح الحديد الطولية
تم مناقشة رسالة الطالب خالد ابراهيم قدوري التي جرت يوم الاربعاء الموافق 25/ 8 /2021 على قاعة عمادة كلية الهندسة عن رسالته الموسومة:
سلوك الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة بصفائح الحديد الطولية
من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. محمد مصلح سلمان / هندسة انشائية / الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة / رئيساً
أ.م.د. محمد شهاب محمود / هندسة انشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
م.د. يحيى مجيد حميد / هندسة انشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / عضواً
أ.م.د. احمد عبد الله منصور / هندسة انشائية / جامعة ديالى / كلية الهندسة / مشرفاً
هدفت الرسالة الى استخدام تقنية جديدة للعوارض الخرسانية المسلحة باستخدام صفائح من الحديد بدلاً من الحديد التقليدي وبسمك مختلف مع الحفاظ على مساحة المقطع العرضي ثابتة. تضمنت الرسالة اخذ مجموعتين من العينات تتكون المجموعة الاولى من خمس عينات مع النموذج المرجع بقطر 16)ملم( مع تبديلها بال بليت سمك) , 6,5,4 ملم( وكان البليت المستخدم من النوع جكر مع الحفاظ على المساحة المكافئة للحديد التقليدي لكل العينات, وان المجموعة الثانية تتكون من خمس عينات ايضا لكن مع النموذج المرجع بقطر 20) ملم ( وتبديلها بال بليت سمك) 6,5,4 ملم ( وان ابعاد العينة الواحدة من المجموعتين هو) 2100 ملم( طول و) 350 ملم( ارتفاع و 250)ملم( عرض . أظهرت النتائج أنه مع زيادة سمك الصفائح الفولاذية ، تزداد مقاومة العينات حتى ينتج عنها مزيد من الانحراف وان انحراف الحمل النهائي سيكون أقل مع زيادة السمك وخلصت إلى أن استبدال قضبان التسليح باللوح الفولاذي قد قلل من حمل الشق والحمل النهائي وحمل الخضوع. واشارت النتائج إلى أن استبدال قضبان التسليح بآثار الصفيحة الفولاذية يؤدي إلى تقليل الحمل النهائي وهذا يقلل من حمل الشقوق بحوالي) 11.1 % %15.5, (%33.3 , %22.2, لـ سمك بليت ل) 6,5,4 ملم ( عامودي و 6)ملم( افقي ، على التوالي ، بالمقارنة بالإشارة للنموذج المرجعي. تؤدي الإضافة ، عن طريق استبدال قضبان التسليح باللوح الفولاذي ، إلى تقليل الحمل الناتج بحوالي) %42 %53, %60, %51, (لـ لنماذج بليت بسمك) 6,5,4 ملم (عامودي و6) ملم (افقي ، على التوالي ، مقارنة بالنموذج المرجعي.
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |