ندوة علمية في كلية الهندسة حول تقنيات السيطرة في الشبكات الكهربائية الذكية
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور انيس عبدالله كاظم المحترم اقام قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى ندوته العلمية الموسومة:
تقنيات السيطرة في الشبكات الكهربائية الذكية
هدفت الندوة التي القاها كل من ا.م .د ثائر شاكر محمود من جامعة (Monash university Australia), ورئيس مهندسين جاسم محمد مطلق الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية / المنطقة الوسطى / ديالى و معاون رئيس مهندسين عبدالله محمد عبود من شركة ديالى العامة الى التعريف بالواقع الحالي للشبكة الكهربائية الوطنية وما تعانيه وما تحتاجه من بحوث علمية للنهوض بها ومحاوله فتح افاق جديدة للتطوير والتوسع المستقبلي المبني على اسس علمية سليمة وما يمكن ان يقدمه الاكاديميين من دراسات لتطوير هذا القطاع الحيوي .استعرضت الندوة المحطات الكهربائية الهجينة والتي تتكون من طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطريقة الربط مع الشبكة الكهربائية وطريقة السيطرة على هذه المحطات بالاضافة الى التجربة الاسترالية في هذا المجال مع امكانية نقل هذه التجربة الى الواقع العراقي كون العراق مقبل على الاعتماد على الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية بالتحديد .تطرقت الندوة الى واقع الشبكة العراقية وتحديدا شبكة نقل الطاقة الكهربائية لمحافظة ديالى وانواع الخطوط الموجودة واهم المعوقات التي تواجه شبكة خطوط النقل والخطوط التي تم اضافتها لتحسين واقع الشبكة الكهربائية والخطط المستقبلية لمنظومة الطاقة الكهربائية .
تضمنت الندوة شرح لإدارة الاحمال والسيطرة عليها من خلال العدادات الذكية ونبذة مختصرة عن شركة ديالى العامة وتحديدا معمل المقاييس وما ينتجه من مقاييس ميكانيكية ومقاييس الكترونية ومقاييس ذكية ومايحتويه المقياس من دوائر الكترونية ودوائر سيطرة واتصالات متطورة لمنع التلاعب ودقة القياس وامكانية التعاقد مع وزارة الكهرباء لغرض تزويدها بهذه المقاييس الذكية.خرجت الندوة بتوصيات من اهمها التواصل العلمي والفني مع شركة ديالى العامة في العراق لمعرفة اخر التقنيات المستخدمة في مجال انتاج المقاييس الذكية فضلا عن حث الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الى عرض مشاكلها الفنية على الكوادر الاكاديمية والباحثين في الجامعات للوصول من خلال البحث العلمي الى الحلول المفيدة من جهة ولاطلاع الطلبة على تلك التقنيات والمشاكل من جهة اخرى.